يوم في حياة الطالب “أوكسجين” Oxygen

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعجبني هذا الفيديو خاصة وأنه يتعلق بالكيمياء (التي أحبها كثيرًا ^_^)، فقلتُ أشارككم إيّاه، رابط الفلاش

المقطع السابق قام بإعداده طالب يدعى (Christopher Hendryx) في قسم الرسم بالحاسب بكلية (Ringling ). تدور أحداث المقطع حول شخصية كارتونية (الاوكسجين) الذي يحاول تكوين صداقة مع العناصر الكيميائية الأخرى. الشاهد من المقطع أنه لو تم إعداد سلسلة من المقاطع الكارتونية التي تشرح العناصر الكيميائية بهذه المتعة فستتغير نظرة البعض لهذا المجال.

عن مدونة Tech2Click

ملحوظة: كنتُ أود إدراج ملف الفلاش في هذه التدوينة، لكن على ما يبدو فووردبريس (WordPress) المجاني لا يدعم هذه الخاصية، أو ربما لسبب آخر.

في أمان الله

إِذن وإذًا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتابة “إذن” وإذًا”

عن كتاب” المغني في قواعد الإملاء” ص 82 و 83

القاعدة: تُكتبُ “إذن” بالنون إذا دخلت على فعل مضارع ونصبته، وتُكتبُ بالألف “إذًا” إذا لم تنصب الفعل المضارع. إقرأ المزيد

بسكويت برقائق الشوكلاتة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرادت أختي الصغرى يومًا أن نُعد بسكويتًا برقائق الشوكولاتة (Chocolate Chip Cookies)، فبحثتُ في الشنكبوتية (=إنترنت ^_^) عسى أن أجد وصفة سهلة. إقرأ المزيد

مجموعات القراءة (Reading Clubs)

بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة رائعة بعنوان “الطريق نحو مجتمع قارئ” ل “د. ساجد العبدلي

لخصتُ بعض ما جاء فيها، فيما يلي: إقرأ المزيد

كم المبلغ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبد الله وأخته الصغرى نُهَيلة كانا يومًا يلعبان، فأتى والدهما وقبلهما ثمّ أعطى لكل واحد منهما مبلغًا من المال. اغتبط الولدان بكرم والدهما وحُنُوّهِ وشكراه على صنيعه.

نظر كل منهما لما في يد الآخر، ثم بادر  عبد الله أخته مُمازحًا بقوله: أعطني درهمًا فَيُصبح عندي ضعف ما عندك.

فقالت نهيلة: لأ، أعطني أنت درهمًا فيصبح عندي مثل ما عندك.

دار الحوار أمام عيني أمهما، ولكونها تحب الرياضيات، أرادت أن تعرف كم كان نصيب كلٍ منهما.

إقرأ المزيد

النحت في اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النحت في أصل اللغة: هو النشر والبري والقطع. يقال: نحت النجّار الخشب والعود إذا براه وهذب سطوحه. ومثله في الحجارة والجبال. قال تعالى: {وتنحتون من الجبال بيوتاً فرهين}.

ويعرّف الدكتور نهاد الموسى النحت بقوله هو بناء كلمة جديدة من كلمتين أو أكثر أو من جملة، بحيث تكون الكلمتان أو الكلمات متباينتين في المعنى والصورة، وبحيث تكون الكلمة الجديدة آخذة منهما جميعاً بحظ في اللّفظ، دالة عليهما جميعاً في المعنى.

عن مقال بعنوان "النحت في اللغة العربية"، كَتَبَه " د. محمد السيد علي بلاسي".

إقرأ المزيد

هدية جدتي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرسلتْ لي اليوم صديقتي إيمان، رسالة بعنوان "قصص طيبة"، وكان هناك ملف مرفق، فتحتُه فإذا هو من إنتاج "ركاز". Present

الملف كان عبارة عن قصة قصيرة بعنوان "هدية جدتي"، القصة جميلة ومُبكية ^_^

هي قصة موجهة للفتيات وتحكي قصة فتاة مع جدتها وصراع بينهما من أجل الثبات على القيم.. كيف كانت الهدية سبباً في تغير حال الفتاة وكيف كان ختام القصة مؤثراً وهذا ما ستعرفونه من خلال قراءتكم لهذه القصة الجميلة التي كتبتها الكاتبة القصصية الأستاذة سهام العامر.

التحميل من هنا

في أمان الله

العِشاء والعَشاء

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عتمة   طعام
 

العِشاء (بكسر العين) والعَشيُّ أول الظلام وقيل من المغرب إلى العَتَمة أو آخر النهار.

::
:
:
:
:
:::

العَشاء (بفتح العين) ج أعشية، هو طعام العشي.

 ــــــــــــــ
شرح الكلمتين نقلته من "منجد الطلاب"، طبعة "دار الشروق-بيروت"، ص 478.

طيب، وما فعلت حليمة

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين والمبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين

هذا مقال كنتُ قد كتبتُه منذ زمن، وأنقله اليوم لكم هنا. قراءة ممتعة

 

 :: :: :: :: :: :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::

طيب، وما فعلت حليمة؟

 انفروا

[… استيقظتُ من النوم متأخرة كعادتي. نهضتُ متثاقلة كسلانة،
رتبتُ سريري، وأعددتُ فطوري، ثم جلستُ أمام التلفاز…]

 

… ما بال كل القنوات الآن تنقل مراسم تشييد المدعو "أوباما"؟!! أوَنسي العالم ونسينا ما كان يحدث بالأمس القريب في غزةِ هاشم؟ (1)

على أي حال، يقال بأن هذا المُتَوَّجَ الجديد "سَيُغَيِّر" مجرى الأحداث، وأنه ليس كمن سبقوه، وأنه… وأنه…

من يرانا اليوم نهلل بمقدم هذا "الأوباما"، يتعجب لحالنا بالأمس، ونحن نكيل الشتائم واللعنات ل "بوش" وما جره على العالم العربي من ويلات (وكل ذلك كان بقضاء الله وقدره)!!

صحيح أننا لا نطلع على نيات الخلائق. لكنهم مهما فعلوا فسياستهم واحدة، وهدفهم واضح، وإن تغيرت أسماؤهم وألوانهم. (هناك مثل شعبي في بلدي يقول "مسقيين بمغرفة واحدة" وهو بمعنى المثل القائل "هم من طينة واحدة").

هذه حقيقتهم فلمَ ننكرها؟ (يستثنى البعض طبعًا).

إقرأ المزيد